کد مطلب:103721 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

نامه 047-وصیت به حسن و حسین











[صفحه 125]

(للحسن و الحسین علیهماالسلام، لما ضربه ابن ملجم، لعنه الله) (اوصیكما بتقوی الله) ای الخوف منه (و ان لا تبغیا الدنیا) ای لا تطلباها (و ان بغتكما) ای طلبتكما بتهیئه اسباب الراحه و الرفاه، بل اعرضا عنها، و دعوها لاهلها، فان الدنیا اذا احتوت علی الانسان اوجبت نسیان الاخره (و لا تاسفا) ای لا تغتما (علی شی ء منها) ای من الدنیا (زوی عنكما) ای نحی: بان فاتتكما (و قولا للحق) لا لطلب المال و الجاه (و اعملا للاجر) فی الاخره، لا لشی ء من عرض الدنیا. (و كونا للظالم خصما) مخاصما له مهما كان قویا (و للمظلوم عونا) معینا له ضد الظالم (اوصیكما) اوصی (جمع ولدی و اهلی) ای اقربائی و من یمت الی بصله (و من بلغه كتابی) هذا (بتقوی الله) ای الخوف منه، حتی یكون موجبا لا طاعه اوامره و الانتهاء عن نواهیه (و نظم امركم) بان ینظم الانسان اموره المالیه، و العبادیه، و العائلیه، و الدرسیه، و ما اشبه، فان النظام موجب للراحه و الاطمینان. (و صلاح ذات بینكم) بان یكون بعضكم مواد الاخر، لا یعادیه، و لا یهجر (فانی سمعت جدكما) رسول الله (ص)، یقول: صلاح ذات البین افضل من عامه الصلاه و الصیام) یعنی ان فضل الصلاح اكثر من فضل الصلاه و الصی

ام طیله الحیاه، و من المعلوم ان بعض الواجبات افضل من بعضها الاخره، اذكروا (الله الله) و التكرار للتاكید (فی الایتام) الذین تحت ایدیكم. (فلا تغبوا افواهم) بان تطعموهم یوما و تتركوا یوما، یقال: اغب القوم بمعنی جائهم یوما و ترك یوما، و هذا كنایه عن تعاهد الایتام باستمرار، لا متقطعا (و لا یضیعوا) ای الایتام فی ای جانب من جوانب الحیاه (بحضرتكم) ای فی حال اطلاعكم و حضوركم علی حالهم. (و) اذكروا (الله الله فی جیرانكم) جمع جار (فانهم وصیه نبیكم) ای اوصی بهم الرسول (ص) وصیه ثم اقیم المصدر مقام الفعل (ما زال) النبی (ص) (یوصی بهم حتی ظننا انه سیورثهم) ای یجعل لهم نصیبا من تركه الجار و المراد بالظن فی مثل هذه المقامات كون الراجح بحسب انظار العقلاء، من ظواهر الكلام ذلك لا ان الامام علیه السلام كان یظن بذلك حقیقه، فهو من المجاز الشائع فی الاستعمالات. (و) اذكروا (الله الله فی القرآن لا یسبقكم بالعمل به غیركم) فان كل انسان یلزم علی حفظ احكام القرآن و تلاوته، حتی لا یسبقه غیره، و هذا مثل قوله سبحانه: (و فی ذلك فلیتنافس المتنافسون) و قوله: (استبقوا الخیرات). (و) اذكروا (الله الله فی الصلاه فانها عمود دینكم) فان الدین یقوم بالص

لاه، اذ الصلوات المفروضات كل یوم خمس مرات، موجبه لتهیئه النفس لامتثال سائر اوامر الدین، لكونها تقوی ملكه الدین، الباعثه للاتیان بسائر امور الدین. (و) اذكروا (الله الله فی بیت ربكم) مكه المكرمه (لا تخلوه) عن الحاج و المعتمر (ما بقیتم) فی الحیاه (فانه ان ترك لم تناظروا) ای لا ینظر الله الیكم بالكرامه، كما لا ینظر الناس الیكم بالعظمه، فان عظمه المسلمین تظهر فی الحج (و الله الله فی الجهاد) اصله من الجهد بمعنی المشقه (باموالكم) بذلا (و انفسكم) تعبا و حربا (و السنتكم) قولا (فی سبیل الله) و لاجل رضاه و تطبیق احكامه (و علیكم بالتواصل) یصل بعضكم بعضا مقابل القطیعه و الهجران (و التباذل) بان یعطی بعضكم بعضا. (و ایاكم و التدابر) بان یجعل بعضكم دبره للبعض الاخر (و التقاطع) بان یقطع بعضكم عن بعض و یهجره (لا تتركوا الامر بالمعروف و النهی عن المنكر) المعروف كل ما امر به الشرع او العقل، و المنكر كلما نهی عنه احدهما (ف) ان تركتم (یولی علیكم شراركم) جمع شریر، و ذلك لان الاشرار لو راوا الطریق مفتوحا امامهم بلا مانع دخلوه و ساموا الناس الوان العذاب (ثم تدعون) الله سبحانه فی كشف ذلك (فلا یستجاب لكم) لانكم اوجبتم سخط الله، بترك ام

ره، فلا یتسجیب دعائكم.

[صفحه 128]

ثم قال علیه السلام: (یابنی عبدالمطلب) اراد علیه السلام اقربائه الحاضرین (لا الفینكم) ای لا اجدنكم، نفی فی معنی النهی (تخوضون دماء المسلمین) ای تقتلونهم انتقاما لقتلهم ایای (خوضا) و اصل الخوض الدخول فی الماء و ما اشبه (تقولون: قتل امیرالمومنین) كما هی عاده الناس اذا قتل رئیسهم اخذوا الناس، هذا لانه قتل، و ذالك لانه تامر، و ذلك لانه مظنون، و هكذا فان الاسلام یحرم ذلك و انما القتل للقاتل فقط (الا، لا تقتلن بی غیر قاتلی) ابن ملجم لعنه الله. (انظروا اذا انا مت من ضربته هذه فاضربوه ضربه ب) مقابل ضربه لی (ضربه) واحده (و لا یمثل بالرجل) التمثیل هو التشویه بقطع الاطراف سواء قبل الموت او بعده (فانی سمعت رسول (ص) یقول ایاكم و المثله) ای احذروها و لا تفعلوها (و لو بالكب العقور) الذی یعقر الناس و یجرحهم، و هو مرض یصیب الكلب، و یوجب تسمم من عقره.


صفحه 125، 128.